شات ومنتديـــات حدوتــة مصـــــرية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالدردشةمركز رفع وتحميل الصورالتسجيلدخول

 

 اجزاء السيارة بالصور .. (الجزء الثانى : الفتيس المانيوال والاتوماتيك)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Roka
الادارة
Roka


انثى
عدد مساهمات العضو : 1291
العمر : 30
صورة : اجزاء السيارة بالصور .. (الجزء الثانى : الفتيس المانيوال والاتوماتيك)  15781610
sms : إذا كنت تحبني فربما أحبك وربما لا أعبأ بك
ولكن إذا كنت تكرهني فتأكد أن الكراهية
لا تقتل سوى قلب صاحبها
الدولة : اجزاء السيارة بالصور .. (الجزء الثانى : الفتيس المانيوال والاتوماتيك)  Eg10
المهنة : اجزاء السيارة بالصور .. (الجزء الثانى : الفتيس المانيوال والاتوماتيك)  Collec10
الهواية : اجزاء السيارة بالصور .. (الجزء الثانى : الفتيس المانيوال والاتوماتيك)  Writin10
مشروبك المفضل : اجزاء السيارة بالصور .. (الجزء الثانى : الفتيس المانيوال والاتوماتيك)  2qkjps6
نقاط : 895
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 27/04/2008

اجزاء السيارة بالصور .. (الجزء الثانى : الفتيس المانيوال والاتوماتيك)  Empty
مُساهمةموضوع: اجزاء السيارة بالصور .. (الجزء الثانى : الفتيس المانيوال والاتوماتيك)    اجزاء السيارة بالصور .. (الجزء الثانى : الفتيس المانيوال والاتوماتيك)  Emptyالثلاثاء مارس 06, 2012 2:45 pm

اولا : جهاز نقل الحركة المانيوال (اليدوى) :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


يتكون من جزئين رئيسيين :


1- الفتيس 2-طقم الدبرياج (الكلتش)


صورة لارتباط المحرك بمجموعة نقل الحركة ...
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الجزء الاصفر هو طقم الدبرياج والجزء
الاحمر هو الفتيس اما الجزء الاخضر هو عامود (الكردان) الذى ينقل الحركة
الى العجلات فى حالة سيارات الدفع الخلفى وسيتم توضيح انظمة الجر لاحقا ..


اولا : الفتيس :
صور للفتيس ....


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
فكرة عمل الفتيس :
يحتوى الفتيس غالبا على 5 سرعات (غيارات) امامية + سرعة خلفية (الريفيرس) ..


ممكن تكون 4 نقلات اماميه فى بعض السيارات القديمة .. وممكن 6 نقلات نادرا فى السيارات الحديثة


صورة توضيحية لفتيس ذو سرعتين (غير حقيقى ولكن للتوضيح)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


التروس ذات اللون الاحمر تاتى حركتها من الموتور وهى تروس (قائدة)
التروس ذات اللون الازرق هى تروس النقلات الاول والثانى وهى تروس (مقادة)


الترس البنفسجى (الغويشة) هو اللى مرتبط بالعجلات عن طريق العمود الاصفر ..


عندما ندفع عصا الفتيس الى الغيار الاول .. يعشق ترس (الغويشة) فى الترس رقم 1 حتى تنطلق السيارة من الثبات
وعندما نرجعها الى الخلف نعشق الغيار الثانى وهكذا ..


طيب ليه احنا لازم نطلع على الاول مش مثلا على الرابع او الخامس ؟؟
لأننا فى حاجة الى دفع قوي في بداية حركة العربيه فبنحمل على ترس رقم 1 لانه كبير ومعنى ده انه بياخذ لفات قليلة ..


يعنى كل ما الترس يصغر سرعة العربية تزيد لكن عزمها يقل ...


علشان كدة لازم نختار الغيار المناسب لسرعة العربية ..


الغيار الاول : من 0 الى 25 كم/س


الغيار الثانى : من 25 الى 40 كم/س


الغيار الثالث : من 40الى 60 كم/س


الغيار الرابع : من 60 الى 85 كم/س


الغيار الخامس : اكثر من 85 كم/س


تختلف هذة السرعات حسب نوع او حمولة العربية ..



صورة توضيحية لفتيس ذو 5 سرعات ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


السؤال الاهم ازاى العربية بترجع للخلف ؟؟
العربية بترجع للخلف عن طريق ترس صغير (idler gear) وظيفته عكس حركة ترس الريفيرس علشان نقدر نرجع بالعربية ورا ..


صورة توضح عمل ترس (idler gear) ...


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




ثانيا : طقم الدبرياج ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


وظيفته : يفصل حركة الموتور عن الفتيس وبالتالى عن العجلات وذلك عند الضغط على دواسة الدبرياج حتى نتمكن من تغيير التروس ...
وبكده نكون شرحنا طريقة عمل ومكونات جهاز نقل الحركة المانيوال .....


ثانيا : جهاز نقل الحركة الاتوماتيك ....
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


مكوناته معقدة جدا بالمقارنة بالمانيوال ويتم الاستغناء عن النقلات الميكانيكية بنقلات هيدروليكية (ضغط الزيت) ..


وبصراحة معلوماتى عنه ضعيفة شوية ودة لانه معقد جدا ومش مفهوم ...


وفكرتة ان النقلات بتتغير فيه
اتوماتيكيا عن طريق حساس (سينسور) بيقيس : سرعة العربية و عدد لفات الموتور
(rpm) وعلى اساسة بيعشق الغيار المناسب دون تدخل السائق ....


والعربية اللى فيها فتيس اتوماتيك مش بيكون فيها دواسة دبرياج لان فيه حاجة اسمها محول العزم بيعمل
عمل الدبرياج اتوماتيكيا عن طريق ضغط الزيت (الهيدروليك) .. و المنظومة دى
معقدة جدا للاسف علشان كدة مش اى ميكانيكى يصلح فتيس اتوماتيك ...


يكون نقل السرعات فيه عن طريق تروس صغيرة تسمى التروس الكوكبية وايضا تروس شمسية وتروس حلقية ..
صورة لتوضيح تروس الفتيس الاتوماتيك ...


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


شرح عمل السرعات المختلفة للفتيس :
السرعة الاولى ( الغيار الاول ) ..


اولا (كما بالصورة) يدور الترس
الشمسي الاصغر باللون الاخضر عن طريق محول العزم , حامل التروس ( اللون
الاحمر ) يحاول الدوران بشكل عكسي لكن ذلك لا يتم بسبب الية تمنعه من ذلك
وهي الية one-way clutch , بسبب ذلك يتم اجبار الترس الحلقي ( اللون الازرق
) على الدوران ويصبح الترس المقاد الذي يعطي نقل الحركة النهائي ( output )
. الان بخصوص اتجاه الدوران قد يبدو انه عكسي لكن ذلك غير صحيح , حيث ان
مجموعة التروس الداخلية تقوم بتدوير التروس الخارجية والتروس الخارجية تقوم
بتدوير الترس الحلقي بنفس اتجاه الترس الشمسي وبالتالي نحصل على اعلى عزم
ممكن ( نسبة التخفيض 2.4:1 )


صورة للتوضيح :


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


السرعة الثانية ( الغيار الثاني ) ..
كما السرعة الاولى يكون القائد هو
الترس الشمسي الاصغر ولكن في هذه المره يكون الترس الحلقي مثبت عن طريق
قطعة ( رباط , band ) تضغط عليه فتوقفه ويتحرك حامل التروس على انه الترس
المقاد والذي ينقل الحركة النهائية ونحصل على عزم اقل من الغيار الاول (
نسبة التخفيض 1.47:1 )


السرعة المباشرة ( غالبا الغيار الثالث )
في هذه الحالة تدور التروس كوحدة
واحدة وتكون نسبة الخفيض ( 1:1 ) والتروس الكوكبية لا تدور لان الترس
الحلقي يدورها مع عقارب الساعة والترس الشمسي عكس عقارب الساعة .


استخدام Overdrive :


overdrive هو مفهوم يقصد به ان سرعة دوران المقاد اكبر من القائد .


في هذه الحالة يتصل عمود من حامل
التروس مع محول العزم مباشرة ويأخذ منه السرعة ( في الحقيقة هي سرعة
الفلايويل وبالاحرى سرعة المحرك نفسه ) . الترس الشمسي الاصغر يكون حر
الحركة ( اي غير متصل مع توربين محول العزم ) والترس الشمسي الاكير يكون
مقيد الحركة . في هذه الحالة القائد هو حامل التروس والمقاد هو الترس
الحلقي ونسبة التخفيض 0.67:1


مثلا عند دوران المحرك 2000 دورة , يكون سرعة دوران وحدة النقل 3000 دورة


وهذه الخاصية لا تجهد المحرك اطلاقة وتوفر سرعة عالية باستهلاك قليل للوقود .


السرعة الخلفية ( ريفيرس Reverse )
هنا يكون الترس الشمسي الاصغر حر
الحركة والترس الشمسي الاكبر متصل مع توربين محول العزم وحامل التروس مثبت
والترس الحلقي هو المقاد ونسبة التخفيض 2.0:1


وضع N (المور) :


في هذه الحالة لا يتم تثبيت اي ترس ولا يوجد اي جزء متصل مع محول العزم


ده كان شرح مبسط للفتيس الاتوماتيك لانه معقد جدا وصعب شرحه ....


وبكدة نكون شرحنا طريقة عمل اجهزة نقل الحركة يا رب يكون عجبكم وحاز على رضاكم وتكونوا استفدتم منه ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://7msryah.yoo7.com
 
اجزاء السيارة بالصور .. (الجزء الثانى : الفتيس المانيوال والاتوماتيك)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اجزاء السيارة بالصور .. (الجزء الاول : محرك السيارة
» عشر نصائح للمحافظة على عفشة السيارة
» طريقة عمل الكريب بكل انواع بالصور
» شوفوا العالم عام 3000 بالصور
» طريقة تقسيم الهارد من دون برنامج(بالصور)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شات ومنتديـــات حدوتــة مصـــــرية :: المنتديات العامـــــــة :: عربيـــات-
انتقل الى: